مجموعة الحوراني - أسست مجموعة الحوراني أول شركة لها في الأردن عام 1979، لتضم اليوم (11) شركة في عدة قطاعات

 

- أعمال المجموعة تتوزع في قطاعات التعليم، السياحة والضيافة، منتجات الألبان،

مطاعم الوجبات السريعة، الرياضة، الأزياء

 

- الحوراني.. تاريخ وتراث:

أسست مجموعة الحوراني أول شركة لها في الأردن عام 1979، ثم وسعت نطاق عملها لتصل اليوم إلى أكثر من (11) شركة تتوزع على عدة قطاعات في التعليم، السياحة، منتجات الألبان، مطاعم الوجبات السريعة، بالإضافة إلى قطاع الرياضة، والأزياء، وقد تمكنت المجموعة من توظيف أكثر من 3000 في هذه الشركات.

 

- المؤسس (المرحوم) الدكتور أحمد الحوراني:

بدأت المجموعة أعمالها على يد (المرحوم) الدكتور أحمد الحوراني، حيث توزعت استثماراته في قطاعات التعليم والسياحة والضيافة والأطعمة والألبان وغيرها، وقد كانت (الشركة الأردنية المتحدة للاستثمار) أول شركة يؤسسها ويترأس مجلس إدارتها، وهي مالكة جامعة عمان الأهلية، ومدارس الجامعة، ليتوسع بعدها في الاستثمار في قطاعات أخرى (رحمه الله).

 

- الدكتور ماهر أحمد الحوراني:

حصل على درجات علمية متعددة من جامعات مختلفة، ويشغل حالياً مناصب مهمة وريادية داخل مجموعة الحوراني من ضمنها:

- رئيس هيئة المديرين للشركة الأردنية المتحدة للاستثمار (مالكة جامعة عمان الأهلية، ومجموعة مدارس الجامعة).

- رئيس مجلس إدارة شركة الألبان الأردنية.

- رئيس مجلس الإدارة - المدير العام لشركة الأرينا للاستثمارات السياحية (المالكة لفندق أرينا سبيس).

- مالك ورئيس مجلس إدارة شركة أرينا هوتيلز بلغاريا (مالكة فنادق بلغاريا).

- عضو مجلس أمناء جامعة عمان الأهلية.

 

 

- السيد عمر أحمد الحوراني:

حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عمان الأهلية عام 1994، وهو يتولى مراكز قيادية في عدد من شركات المجموعة، ومنها:

- رئيس هيئة المديرين / مدير عام شركة الألبان الدنماركية الأردنية.

- رئيس هيئة المديرين لشركة الاتحاد الأردني للاستثمار الزراعي والحيواني.

- رئيس مجلس إدارة شركة الشرق للمشاريع الاستثمارية (مالكة فندق هوليدي إن عمان).

- نائب رئيس هيئة المديرين للشركة الأردنية المتحدة للاستثمار (مالكة جامعة عمان الأهلية، ومدارس الجامعة).

- عضو مجلس أمناء جامعة عمان الأهلية.

 

 

- جامعة عمان الأهلية:

تأسست عام 1989 كأول جامعة خاصة في الأردن، وهي توفر 29 تخصصاً في درجة البكالوريوس و6 برامج للماجستير، وجميعها معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي، وقد مُنحت الموافقة في الاعتماد المؤسسي والبرامجي كعضو في الجمعيات الدولية والإقليمية والمحلية مثل: الإتحاد الدولي للجامعات، إتحاد جامعات رابطة العالم الإسلامي، إتحاد الجامعات العربية، ورابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي.

وتضم الجامعة اكثر من 250 عضو هيئة تدريس في مختلف كليات جامعة عمان الأهلية، فيما يصل عدد الطلبة لأكثر من 6000 طالب وطالبة في برامج البكالوريوس والدراسات العليا، من مختلف أنحاء الوطن العربي.

وقد تم إدخال تكنولوجيا المعلومات كعنصر أساسي في أنشطة وتخصصات الجامعة من خلال مركز الحوراني للتعليم الالكتروني، وأدرجت في العمليات التعليمية لتقدم تعليم من الدرجة الأولى وبإمتياز عن طريق تكنولوجيا التعلم الالكتروني من خلال مركز مجهز بأحدث التقنيات الحديثة؛ لدعم نماذج التعليم وبمثابة نواة لتقديم تعليم عالي الجودة لطلابها.

 

 

- الأرينا:

هو نصب تذكاري مميز يقع في جامعة عمان الأهلية؛ ومصمم لخدمة المجتمع في جميع المجالات الثقافية والرياضية والترفيهية.

ويضم هذا الصرح كافة المرافق التي تهم المشترك لممارسة أي نشاط رياضي، أو لمشاهدة الفعاليات الرياضية والفنية والثقافية، أو لمجرد الاستمتاع بعطلة هادئة ومسلية، من خلال مرافق ثقافية تضم، قاعات للمحاضرات، ومسرح تدريبي للفنون التمثيلية والموسيقية، وقسم للتصوير يحتوي على مختبر خاص لتحميض الأفلام وطباعتها، ومرافق ترفيهية أخرى تتيح الفرصة للاستمتاع بجلسات هادئة ومريحة.

وتشمل مرافق الأرينا على مسرح متعدد الأغراض يتسع لما يزيد عن 5000 شخص، وهو مجهز بأحدث أجهزة التكييف والتدفئة المركزية، ويحتوي على شاشة عرض ضخمة بتقنية (ليد)، ومدرجات متحركة بنظام التحكم عن بُعد، مما يكسبه مرونة فائقة في تنوع الاستخدام حسب الحاجة، مثل: قاعة لممارسة مختلف الألعاب الرياضية، مثل كرة السلة، وكرة الطائرة، وكرة اليد، والملاكمة، والمصارعة، والجمباز، وملاعب سكواش والتايكواندو، والايروبيكس، وقاعة للمعارض الوطنية والدولية والمؤتمرات، وقاعة لإقامة العروض المسرحية والموسيقية والمهرجانات مجهزة بأحدث التجهيزات والتقنيات الخاصة.

كما يضم المجمع مطاعم وكافتيريا داخلية، وحمام للسباحة يشتمل على بركة سباحة أولمبية لأغراض التدريب والمباريات، وتشتمل كذلك على قاعة لتلبية متطلبات كافة المباريات تتسع لحوالي 1500 متفرج، بالإضافة إلى مسبح أطفال، وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال اللياقة من أجهزة متطورة، فيما تضم المنطقة المائية الجاكوزي والمغطس البارد وغرف الساونا والبخار.

ويضم المجمع مركز حديث للبولينغ يشتمل على 6 خطوط بولينغ مزودة بكافة التجهيزات اللازمة، إلى جانب أحدث ثورة في عالم البولينغ، والتي تمثلت في إدخال مبدأ (البولينغ المتوهج) لإضافة روح المغامرة على مباريات وحفلات الشباب من المتسابقين والمشاركين.

 

 

 

- مجموعة مدارس الجامعة:

تأسست مدارس الجامعة الثانوية الأولى في عام 1979، ولها 4 فروع في مناطق مختلفة في العاصمة عمان، وهي تشتمل على المراحل المدرسية جميعها، من الروضة وحتى الثانوية العامة، وقد قامت المدارس باستحداث القسم الدولي (IG) عام 2015.

تقوم رؤية المدرسة على خلق مجتمع تعليمي وثقافي من شأنه تغيير الكثير في حياة الأشخاص إيجابياً؛ من خلال إنجازات الطلاب الأكاديمية واستغلالهم لقدراتهم واكتسابهم المعارف الجديدة والمتنوعة من خلال الفرص المتاحة.

وقد تم تصميم الفصول الدراسية وفقاً لمعايير السلامة والمواصفات الحديثة، وتم تزويدها بأحدث وسائل التعليم الداعمة مثل، الألواح الذكية لكافة مراحل الصفوف التعليمية، وخصوصاً المراحل الدراسية العليا، بالإضافة إلى المختبرات العلمية وأجهزة الكمبيوتر الحديثة المتوفرة للطلاب والمعلمين، وكذلك المساحات الواسعة من الملاعب المجهزة بالعشب الأخضر.

 

 

 

- شركة الألبان الدنماركية الأردنية:

سعت الشركة منذ عام 1981 لتكون من الشركات الرائدة في إنتاج الألبان ومشتقاتها والعصائر الطبيعية، حيث تنتج الشركة سلسلة كبيرة من منتجات الألبان، والأجبان، والحليب طويل الأمد، والحليب بنكهات مختلفة، والعصائر الطبيعية.

وتلبي الشركة حاجة السوق المحلي من خلال ما يزيد عن 60 منتجاً بنكهات متنوعة وبعبوات مختلفة، حيث ارتقت بإنتاجها لتصل به إلى أعلى المواصفات من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة العالمية.

وقد تبنت الشركة مشروع شركة الاتحاد الأردني للاستثمار الزراعي والحيواني لتأسيس مزرعة لتربية الأبقار الحلوب على أرض مساحتها 300 دونم، وذلك لإنتاج الحليب الخام لمصانع الشركة، حيث وصلت كميات الإنتاج اليومية إلى 60 طناً من الحليب الخام.

ويضم مشروع الشركة محطة لتحلية مياه الشرب، مما يساعد على زيادة الإنتاج وإعطاء نوعية ممتازة من الحليب الخام، فيما تستورد الشركة العصير المركز من شركات أوروبية وفقاً لأعلى المقاييس الأوروبية، لتكون علامة ثقة في عالم إنتاج الغذاء وبأعلى مقاييس الجودة.

 

 

 

- شركة الألبان الأردنية المحدودة:

بدأت الشركة أعمالها عام 1968، وهي تختص في إنتاج وتسويق منتجات الألبان في الأردن، وإنتاج وبيع العبوات البلاستيكية، وتوفير مزارع متخصصة لرعاية الأبقار والعجول والخراف.

تملك شركة الألبان الأردنية مصنعان، الأول مصنع ألبان يقوم على تصنيع كافة أنواع الحليب المبستر والألبان، اللبنة، الجبنة البيضاء، والأجبان الصفراء، بالإضافة إلى تصنيع الجميد والشنينة لتغطية احتياجات السوق المحلي بصورة يومية.

أما المصنع الثاني، فهو مصنع متخصص في إنتاج العبوات البلاستيكية اللازمة لتعبئة منتجات الألبان ومشتقاتها، حيث يتم تصنيع كافة العبوات من حبيبات مادة البولسترين (Virgin) ومن خلال آلات وماكينات ذات كفاءة عالية، وضمن طاقات إنتاجية مناسبة تسهم في تزويد مصنع الألبان باحتياجاته من العبوات البلاستيكية، بالإضافة إلى بيع عدد من العملاء داخل السوق المحلي.

وقد أسست شركة الألبان الأردنية شركة تابعة لها هي (شركة المها للاستثمار الزراعي والحيواني)، والتي قامت بإنشاء مزرعة للبقر الحلوب، تعمل على إنتاج كافة احتياجات الشركة الأم من الحليب الخام ضمن المواصفات القياسية العالمية.

 

 

- نادي ريفوليوشن الرياضي للسيدات:

هو النادي الرياضي الوحيد للسيدات الذي يقدم جو رائع ومريح، بعيداً عن صخب الحياة وتركيزه على جمال المرأة ورفاهيتها، ويوجد في النادي كادر ذو خبرة عالية ومدرب خصيص لمساعدة النساء لخسارة الوزن في جو مريح ومرح ومليء بالاسترخاء.

والنادي مجهز بأحدث التقنيات والمعدات الرياضية الحديثة وأجهزه اللياقة مختلفة، وقدم حصص ايروبكس، زومبا، يوجا، بيلاتس، ستيبس... وغيرها، كما يوفر النادي مسبح خارجي وداخلي، صالون تجميل وسبا، مركز تغذية وكافتيريا تحتوي على الأغذية الصحية.

 

 

- فندق هوليدي إن عمان:

أقيم عام 1999، فيما تم تحديثه عامي 2010 و2015 ليواكب احتياجات وراحة الضيوف، وليبقى على مستوى مقاييس السياحة العالمية، وهو يبعد 30 دقيقة فقط من مطار الملكة علياء الدولي، ويستقبل السياح ورجال الأعمال، ومجهز لإقامة حفلات الأفراح والمؤتمرات والمناسبات المختلفة، حيث يضم قاعة تتسع لأكثر من 1400 شخص.

ويحتوي الفندق على 218 غرفة وجناح (88 غرفة فردية، 110 مزدوجة، و18 جناح مميز)، منها غرف مجهزة خصيصاً للزوار من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقاعة للزوار معدة ومختارة بعناية ومجهزة بجميع وسائل الراحة الحديثة والتجهيزات المتطورة ذات التقنية العالية، بما في ذلك الإنترنت عالي السرعة، ونظام التلفاز التفاعلي مع القنوات الفضائية.

كما يضم الفندق محلات متنوعة، وبركة سباحة خارجية، ومركز للياقة البدنية، وساونا وجاكوزي وغرفة بخار، ومرافق إضافية تتضمن كوافير وصالون للحلاقة وتصفيف الشعر، والعديد من المطاعم التي ترضي جميع الأذواق.

 

 

 - فندق الأرينا سبيس:

هو من فئة أربع نجوم، وعلى بُعد 30 دقيقة من مطار الملكة علياء الدولي، ويتميز موقعه بقربه من الخدمات، المحلات التجارية، المطاعم، المستشفيات والمولات، ويضم 155 غرفة تتمثل في غرف مفردة ومزدوجة وأجنحة وغرف ستوديو، مجهزة بأعلى التقنيات الحديثة، وخدمات رجال الأعمال.

ويمتاز الفندق بوجود مسبح خارجي علوي ذا إطلالة مميزة على مدينة عمان، وبوجود نادي صحي عالي المستوى يضم معدات للياقة البدنية، ويمكن للضيوف الاسترخاء في الحمام التركي الذي يتميز بأعلى أنواع الخدمات مثل، غرف المساج، الساونا والجاكوزي، فضلاً عن المسبح الداخلي.

ومن العلامات المميزة في الفندق، المطعم العربي، ومطعم البانوراما اللذان يتسعان لعدد من الزبائن يتراوح ما بين 100 إلى 200 شخص، حيث يتم تقديم أشهى البوفيهات الشرقية والغربية للمجموعات السياحية والشركات، ويحتوي فندق أرينا سبيس مقهى أنيقاً، حيث يتبنى نهج عصري للمقاهي الكلاسيكية بأسلوب مبتكر، كما يوفر قاعات اجتماعات مجهزة بأحدث التقنيات المكيفة وتتسع لما يقرب من 25 إلى 40 شخصاً.

 

 

- كافي جافا يو

عملت مجموع الحوراني على توسيع نشاطاتها واستثماراتها في مجال تقديم الخدمات الغذائية، فقامت بشراء وكالة عالمية (كندية) باسم جافا يو، وتم امتلاك حقوق التوسع في هذه الوكالة العالمية في خمس عشرة دولة هي: العراق، الكويت، سورية، لبنان، فلسطين، قطر، عُمان، البحرين، الإمارات، السعودية، مصر، ليبيا، اليمن وتركيا إضافة إلى الأردن.

حيث تم إفتتاح أول فرع لها في منطقة عبدون في عام 2006، وفي عام 2008 تم إفتتاح فرعين في جامعة عمان الأهلية، وفي منطقة الدوار السابع، وتبعها في عام 2013 إفتتاح فرع في منطقة الجبيهة، وفرع أخر في منطقة البحر الميت.

 

- زوكا كافيه

تبعاً لاستراتيجية المجموعة ورؤيتها ورغبتها في التطور في مجال الخدمات الغذائية، قامت بافتتاح مطعم زوكا في العام 2010 في منطقه عبدون، وافتتحت فرعا أخر في شارع الجامعة الأردنية.

يخدم زوكا كافيه مطبخاً مركزياً خاصاً لها، وهو مجهز بأحدث المعدات والأجهزة، ويعمل على إنتاج جميع منتجات الخبز بأنواعه، الحلويات الفاخرة، المأكولات الشرقية والغربية والتواصي والحفلات والمناسبات، ويقوم أيضاً ببيع منتجات الخبز والحلـويات لعدد من الوكـالات العـالمية، وقد حصل المطبخ المـركـزي على شهـادة(ISO)  وشهـادة (HACCP based System Health Public & Hygiene Safe)  وذلك بفضل تجهيزات المطبخ المميزة.

ويصل عدد الموظفين في كل من جافا يو وزوكا حوالي 250 موظفاً من ذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال.

 

 

أزياء 82

يقع في عبدون، وهو واحد من أهم بيوت الأزياء الإيطالية المشهورة للسيدات، والتي تضم تشكيلة واسعة ومميزة لصاحبات الذوق الرفيع ولكل فصول السنة.

وتجمع أزياء 82 بين التصميم الحديث والأسعار المعقولة، والتي تفي حاجة كل سيدة ضمن تشكيلات عالمية مبتكرة، تواكب أحدث خطوط الموضة العالمية.

 

 

* فنادق بلغاريا:

 

- فندق اتلانتيك:

فندق 4 نجوم، مكون من 89 غرفة و8 شقق ومنطقة إستقبال جمالية مطلة على شاطئ منطقة (ڤارنا)، ويقع بجانب أفضل ساحات لعب الغولف في بلغاريا بجانب مدينة (بالجيك)، وتمتاز غرف الفندق بشرفات ذو إطلالة عليلة مذهلة.

 

- فندق سمولياني:

فندق 5 نجوم ذو موقع ساحر في وسط مدينة (سموليان) في جوانب منتجع (بامبوروڤو) ومنتجع (بيريلايك)، في منطقة غنية بالعمران والمباني التاريخية التذكارية، والمناظر الطبيعية الخلابة وبنية تحتية مجهزة.

ويتكون الفندق من شقق رئاسية، 4 شقق تجارية، 38 شقة فندقية، 42 غرفة مزدوجة، 18 غرفة فردية، بالإضافة إلى مطعم رئيسي، بركة سباحة واسعة تطل على مناظر طبيعية من (رودوبين).

ويقع الفندق ضمن مجمع يضم فنادق، مراكز تجارية وترفيهية قاعات مؤتمرات واجتماعات، ومواقف اصطفاف، سينما، بولينغ، يلياردو، منتجع للاستجمام، بالإضافة إلى مهبط طائرات هيلوكبتر للنزلاء والزوار المميزين.

 

- فندق زدرافيتس:

فندق 4 نجوم ذو ملامح أوروبية ساحرة، يأخد الفندق مكان في قلب مدينة (فيلينغراد) التي تبعد حوالي ساعتين من صوفيا، ويتكون الفندق من 5 طوابق مقسمة بطريقة راقية إلى 85 غرفة، شقق صغيرة، شقق عادية وأخرى مميزة، وقد تم تهيئة الفندق ليتناسق مع الحضارة والمواصفات الأوروبية.

ويتغذى الفندق بشكل مباشر من الينابيع المعدنية ذو الفائدة القيمة والموصولة إلى جميع المرافق داخل الفندق، ويعتبر  فندق (زدرافيتس) هو الفندق الوحيد في منطقة (فيلينغراد) الذي حصل على موافقة الاتحاد الأوروبي كمركز صحي واستجمام.

 

11-كانون الثاني-2019 03:28 ص

نبذة عن الكاتب